seg23000
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة اسرة هذا المنتدى تتشرف بالانظمام اليها

شكرا
ادارة المنتدى
السيد سقني أحمد ناظر بمتقن عبد الرحمان بن رستم تمنراست
seg23000
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة اسرة هذا المنتدى تتشرف بالانظمام اليها

شكرا
ادارة المنتدى
السيد سقني أحمد ناظر بمتقن عبد الرحمان بن رستم تمنراست
seg23000
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

seg23000

منتدى ثانوية بشير شيهاني أبلسة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
      Ahmed    Segueni  Ahmed    Segueni  Ahmed    Segueni  Ahmed    Segueni  Ahmed    Segueni  Ahmed    Segueni              
مدير المنتدى السيد سقني أحمد مدير بثانوية بشير شيهاني أبلسة يتقدم بالشكر لكل من ساهم في هذا المنتدى من قريب او بعيد

 

 اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
akhanne

akhanne


عدد المساهمات : 1
نقاط : 221953
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب   اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب Emptyالسبت 3 مارس - 11:18


ثانوية مولود قاسم نايت بلقاسم اختـــبار الثـــــــــلاثي الثـــاني
في مــادة اللغة العربية و آدابها الموسم الدراسي:2011/2012
الشعبة: الثـــالثة آداب وفــلسفة المدة: 04 ســــــاعــــــــــــــات
على الطالب ( ة ) أن يختار أحد الموضوعين التاليين
الموضوع الأول:
النّصّ: يقول الشاعر السوداني محيي الدين فارس:
01- يـا جـزائــر
02- إجدلي الليل ضفائرْ
03- واغسلي بالمطر الوردي أعراف المنائرْ
04- فخطى الفجر نبات )يتسلّقْ(
05- شقّ قلب الليل عبر النور والروض المنمّقْ
06- مثلما ينفذ من قلب الثرى الداكن زنبقْ
07- لم يزل في حنجرات العالم الآمن من صوت يتمزّقْ
08- مثلما الرّعدة تسري بين ضلعي منجم الأرض المخيفْ
09- مثلما نفّضت الريح بقيّات الخريفْ
****
10- كلما أعملت الفأس يداً حول الجبالِ
11- أورقت زيتونة خضراء عذراء الظلالِ
12- وشَدَت فيها القُمارى بتواشيح طوالِ
13- وصحا قلب الحياة البكر )يمشي( في نضالِ
****
14- جرح وهران عميقُ
15- كاد يبكي حوله الليل الصديقُ
الأسئـلـــة
أ-البناء الفكري:07ن
01-حــدد موضوع النص مع تبيان مضمونه الإجمالي.
02- لِـمَ كانت الثورة الجزائرية محط اهتمام لدى الشعراء العرب في رأيك؟
03-أين تلمس نبرة الخطاب في النص ؟ و ضّح.
04-ما المقصود بقوله : "العيون الزرق " في السطر الثامن عشر -18- استدل من النص بما يُعزز حكمك.
05-لخص مضمون الأسطر الأربعة من 10إلى 13.
06- لقد تجازوت مفردات القصيدة معانيها القاموسية ،كيف ذلك ؟ استشهد من النص ووضّح .
ب-البناء اللغوي:09ن
01- ما النمط الغالب في الفقرة الأولى من النص ، اُذكر خصيتين من خصائصه.
02- استخرج من النص خمس مفردات تنطوي تحت المعجم الدلالي للطبيعة .
03-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.
04- حدد الصورة البيانية الواردة في السطر الأخير من النص، بيّن نوعها ثم اشرحها، مشيرا إلى أثرها البلاغي.
05- قطّع السطرين :23 و24 تقطيعا عروضيا مسميا البحر.
جـ التقويم النقدي:04ن
» مما لا ريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا... « .
المطلوب : بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا مع التمثيل من النص.
2/1
النــص: يقول الشاعر عبد الرحمان العشماوي:
01- اُكتبْ على صدر الجريح لكل جيل قادم
02- تاريخَ شعبٍ (لن يذل) لغاصب أو غاشم
03- وارْوِ الحقيقةَ للصغار عن العدو المجرم
04- و عن الذين تآمروا وبَخْسةً (باعوا دمي)
05- عن هؤلاء ..و هؤلاء..فكلهم لا ينتمي
************
06- اُكتب عن الأقصى الذي (أُسري إليه محمد)
07- كيف اليهود أتوا إليه و دنّسوه و أفسدوا
08- و جيوشنا أخلت لهم ساحتنا ليعربدوا
09- و لقد رأوهم يعتدون على الديار فأيّدوا
************
10- اُكتب عن بعض الصخور على الجبال مشاعري
11- و على السهول و في الحقول وفوق غصن الطائر
12- أنّ الخيانة و العَمالة للعدو الغادر
13- هي أصل كل مصيبة وأساس كل تناحر
***************
14- اُكتب لأبناء العروبة إن أردت رسالتي
15- فجميعهم يا ويحهم هم صانعون مصيبتي
16- ولقد دعوت فما استجابوا و استغثت لنصرتي
17- فكأنّهم (لم يسمعوا) أو يعرفوا ما عِلّتي
*****************


الموضوع الثاني:

أ-البناء الفكري:07ن
1- ما القضية المطروقة في النص ؟ وضِّـح.
2- نبرة الهجاء اللاذع طبع القصيدة، وضِّحه مع تبيان الطرفين المعنيين بهذا الهجاء.
3- ما الذي يعتبره الشاعرُ أساسا للتشاجر و الفُرقة بين العرب ؟هل توافقـه ؟ لمـاذا؟
4- النص مُفعم بالنـزعة القومية ، علل هذا الحكم استنادا على النص.
5- ما الدلالة التي تحملها عبارة: (صدر الجريح) ؟
6- هل تلمس في النص حسا دينيا ، بيّنه ،وهل ترى ذكره ضروريا في مثل هذه المواقف ؟علل رأيك.
7- كيف يبدو الشاعر ،أهو متفائل أم متشائم من حال بني جلدته من العرب؟ استشهد من النص.
ب- البناء اللغوي: 09ن
1- استخرج من النص ثلاث مفردات تنتمي إلى الحقل الدلالي للاحتلال.
2- ما الرابط الذي كثر توظيفه في النص ؟ حدد دلالته.
3- ما النمط الغالب في النص ،علل بتبيان ثلاث خصائص.
4- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
5- في العبارتين التاليتين (باعوا دمي) و(يعتدون على الديار) صورتان بيانيتان متباينتان بين نوعهما وأثرهما البلاغي .
6- قطّع السطر الأخير من النص ، ثم سم ِّ بحره مشيرا إلى التغير الطارئ على التفعيلة.
جـ-التقويم النقدي :04ن
((لقد عانت الأمة العربية في عصرنا من ويلات الاحتلال الغربي الغاصب ،الأمر الذي استدعى من الشعراء شحذ همم شعوبهم بغية إخراجهم من ظلمات العبودية إلى نور الحرية ))-المطلوب: اذكر أهم القضايا التي طرقها الشعراء المحدثون مع الإشارة إلى الخصائص الفنية لأدبهم مستشهدا مما أخذته من نصوص في هذا الصدد.
بالتوفيــق
2/2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheikh rachid
مشرف عام
مشرف عام
cheikh rachid


عدد المساهمات : 587
نقاط : 225427
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب   اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب Emptyالسبت 3 مارس - 20:58


اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب Wrda

اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب 81255340oy2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الثاني - نهائي ادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الرياضيات للثلاثي الثاني - نهائي تسيير و اقتصاد
» اختبار الفصل الثاني 3 ع ت مع الحل
» اختبار الفصل الثاني للسنة 1 ج م ع تك
» اختبار الفصل الثاني(08-09) 3 ر+ التصحيح
» اختبار الفصل الثاني 2تر فرع هندسة الطرائق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
seg23000 :: الأداب و اللغة العربية :: الفروض المحروسة و الاختبارات الفصلية للمستويات الثلاث-
انتقل الى: