ثانوية مولود قاسم نايت بلقاسم اختـــبار الثـــــــــلاثي الثـــاني
في مــادة اللغة العربية و آدابها الموسم الدراسي:2011/2012
الشعبة: الثـــالثة آداب وفــلسفة المدة: 04 ســــــاعــــــــــــــات
على الطالب ( ة ) أن يختار أحد الموضوعين التاليين
الموضوع الأول:
النّصّ: يقول الشاعر السوداني محيي الدين فارس:
01- يـا جـزائــر
02- إجدلي الليل ضفائرْ
03- واغسلي بالمطر الوردي أعراف المنائرْ
04- فخطى الفجر نبات )يتسلّقْ(
05- شقّ قلب الليل عبر النور والروض المنمّقْ
06- مثلما ينفذ من قلب الثرى الداكن زنبقْ
07- لم يزل في حنجرات العالم الآمن من صوت يتمزّقْ
08- مثلما الرّعدة تسري بين ضلعي منجم الأرض المخيفْ
09- مثلما نفّضت الريح بقيّات الخريفْ
****
10- كلما أعملت الفأس يداً حول الجبالِ
11- أورقت زيتونة خضراء عذراء الظلالِ
12- وشَدَت فيها القُمارى بتواشيح طوالِ
13- وصحا قلب الحياة البكر )يمشي( في نضالِ
****
14- جرح وهران عميقُ
15- كاد يبكي حوله الليل الصديقُ
الأسئـلـــة
أ-البناء الفكري:07ن
01-حــدد موضوع النص مع تبيان مضمونه الإجمالي.
02- لِـمَ كانت الثورة الجزائرية محط اهتمام لدى الشعراء العرب في رأيك؟
03-أين تلمس نبرة الخطاب في النص ؟ و ضّح.
04-ما المقصود بقوله : "العيون الزرق " في السطر الثامن عشر -18- استدل من النص بما يُعزز حكمك.
05-لخص مضمون الأسطر الأربعة من 10إلى 13.
06- لقد تجازوت مفردات القصيدة معانيها القاموسية ،كيف ذلك ؟ استشهد من النص ووضّح .
ب-البناء اللغوي:09ن
01- ما النمط الغالب في الفقرة الأولى من النص ، اُذكر خصيتين من خصائصه.
02- استخرج من النص خمس مفردات تنطوي تحت المعجم الدلالي للطبيعة .
03-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.
04- حدد الصورة البيانية الواردة في السطر الأخير من النص، بيّن نوعها ثم اشرحها، مشيرا إلى أثرها البلاغي.
05- قطّع السطرين :23 و24 تقطيعا عروضيا مسميا البحر.
جـ التقويم النقدي:04ن
» مما لا ريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا... « .
المطلوب : بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا مع التمثيل من النص.
2/1
النــص: يقول الشاعر عبد الرحمان العشماوي:
01- اُكتبْ على صدر الجريح لكل جيل قادم
02- تاريخَ شعبٍ (لن يذل) لغاصب أو غاشم
03- وارْوِ الحقيقةَ للصغار عن العدو المجرم
04- و عن الذين تآمروا وبَخْسةً (باعوا دمي)
05- عن هؤلاء ..و هؤلاء..فكلهم لا ينتمي
************
06- اُكتب عن الأقصى الذي (أُسري إليه محمد)
07- كيف اليهود أتوا إليه و دنّسوه و أفسدوا
08- و جيوشنا أخلت لهم ساحتنا ليعربدوا
09- و لقد رأوهم يعتدون على الديار فأيّدوا
************
10- اُكتب عن بعض الصخور على الجبال مشاعري
11- و على السهول و في الحقول وفوق غصن الطائر
12- أنّ الخيانة و العَمالة للعدو الغادر
13- هي أصل كل مصيبة وأساس كل تناحر
***************
14- اُكتب لأبناء العروبة إن أردت رسالتي
15- فجميعهم يا ويحهم هم صانعون مصيبتي
16- ولقد دعوت فما استجابوا و استغثت لنصرتي
17- فكأنّهم (لم يسمعوا) أو يعرفوا ما عِلّتي
*****************
الموضوع الثاني:
أ-البناء الفكري:07ن
1- ما القضية المطروقة في النص ؟ وضِّـح.
2- نبرة الهجاء اللاذع طبع القصيدة، وضِّحه مع تبيان الطرفين المعنيين بهذا الهجاء.
3- ما الذي يعتبره الشاعرُ أساسا للتشاجر و الفُرقة بين العرب ؟هل توافقـه ؟ لمـاذا؟
4- النص مُفعم بالنـزعة القومية ، علل هذا الحكم استنادا على النص.
5- ما الدلالة التي تحملها عبارة: (صدر الجريح) ؟
6- هل تلمس في النص حسا دينيا ، بيّنه ،وهل ترى ذكره ضروريا في مثل هذه المواقف ؟علل رأيك.
7- كيف يبدو الشاعر ،أهو متفائل أم متشائم من حال بني جلدته من العرب؟ استشهد من النص.
ب- البناء اللغوي: 09ن
1- استخرج من النص ثلاث مفردات تنتمي إلى الحقل الدلالي للاحتلال.
2- ما الرابط الذي كثر توظيفه في النص ؟ حدد دلالته.
3- ما النمط الغالب في النص ،علل بتبيان ثلاث خصائص.
4- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
5- في العبارتين التاليتين (باعوا دمي) و(يعتدون على الديار) صورتان بيانيتان متباينتان بين نوعهما وأثرهما البلاغي .
6- قطّع السطر الأخير من النص ، ثم سم ِّ بحره مشيرا إلى التغير الطارئ على التفعيلة.
جـ-التقويم النقدي :04ن
((لقد عانت الأمة العربية في عصرنا من ويلات الاحتلال الغربي الغاصب ،الأمر الذي استدعى من الشعراء شحذ همم شعوبهم بغية إخراجهم من ظلمات العبودية إلى نور الحرية ))-المطلوب: اذكر أهم القضايا التي طرقها الشعراء المحدثون مع الإشارة إلى الخصائص الفنية لأدبهم مستشهدا مما أخذته من نصوص في هذا الصدد.
بالتوفيــق
2/2